آیت تطھیرکا مصداق پنجتن پاک ھیں ام المسلمین عائشہ حضرت ام سلمہ حضرت زیدبن ارقم🌹
🌻
صحیح مسلم صحیح ترمذی میں روایت ھے کہ حضرت عائشہ کہتی ھیں رسول اکرم صلی
اللہ علیہ وآلہ باھرگئےان کےکندھےپربالوں والی سیاہ عباتھی
پس انہوں
نےامام حسن امام حسین حضرت علی و سیدہ فاطمہ علیھم السلام کوچادرمیں داخل
کیااورپھرفرمایاخداوندتعالی چاھتاھےکہ اھل بیت سےنجاست کودوررکھے پھرفرمایا
🍀إنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33]
🌼خداوندتعالی کابس یہی ارادہ ھےکہ ائےاھل بیت تم سےنجاست کودوررکھے(1)
🌹حضرت ام سلمہ🌹
🌻صحیح ترمذی شریف کی روایت ھے کہ سیدہ ام سلمہ زوجہ رسول اکرم.ص فرماتی ھیں کہ رسول اکرم.ص نے
امام حسن امام حسین حضرت علی اورسیدہ فاطمہ زھراء علیھم السلام کوچادرتلےجمع کیاپھرفرمایا
🌻ائےخداوندتعالی
یہ میرےاھل بیت ھیں ان سےنجاست کودوررکھ
🌸پھرفرماتی ھیں
میں نےکہایارسول اللہ.ص کیامیں بھی اھل بیت میں شامل ھوں فرمایاتم خیرپرھو(2)
(یعنی خیرپرھیں مگراھل بیت.ع میں شامل نہیں جن کےبارےآیت تطھیراتری)
🌹زیدبن ارقم🌹
🌻صحیح مسلم میں روایت ھےکہ ھم نےحضرت زیدبن ارقم سےسوال کیاکہ رسول.ص کی بیویاں بھی اھل بیت ھیں
انہوں نےکہاخداکی قسم نہیں بیوی خاوندکےساتھ کچھ وقت ھوتی ھےاورخاوندبیوی کوطلاق دےدےتووہ اپنےخاندان کی طرف پلٹ جاتی ھے(3)
🌸اس
سےثابت ھوتاھےکہ بیویاں اھل بیت رسول اکرم .ص میں شامل نہیں تھیں اورایک
ضعیف روایت بھی نہیں ھےجس میں کسی زوجہ رسول۔ص نےکہاھوکہ میں آیت تطھیرمیں
شامل تھی
جبکہ
حضرت عائشہ اورحضرت ام سلمہ سےروایت موجودھےکہ آیت تطھیرمیں فقط پنجتن پاک شامل ھیں
🌳اورقرآن پاک
میں حضرت نوح کومخاطب کرکےفرمایاگیاکہ ھم نےتمہارےاھل بیت کونجات دی
مگرتمہاری بیوی کونہیں اس سےبھی پتہ چلتاھےکہ ضروری نہیں اھل بیت میں بیوی
شامل ھو
🍀منابع و احادیث کی عربی عبارت
📗1.(2424) حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ، وَمُحَمَّدُ
بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ نُمَيْرٍ - وَاللَّفْظُ لِأَبِي بَكْرٍ - قَالَا:
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بِشْرٍ، عَنْ زَكَرِيَّاءَ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ
شَيْبَةَ، عَنْ صَفِيَّةَ بِنْتِ شَيْبَةَ، قَالَتْ: قَالَتْ عَائِشَةُ:
خَرَجَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غَدَاةً وَعَلَيْهِ
مِرْطٌ مُرَحَّلٌ، مِنْ شَعْرٍ أَسْوَدَ، فَجَاءَ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ
فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ جَاءَ الْحُسَيْنُ فَدَخَلَ مَعَهُ، ثُمَّ جَاءَتْ
فَاطِمَةُ فَأَدْخَلَهَا، ثُمَّ جَاءَ عَلِيٌّ فَأَدْخَلَهُ، ثُمَّ قَالَ: "
{إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ
وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا} [الأحزاب: 33] "
صحيح مسلم ج4 ص1883
المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)،
المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي، الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت،
عدد الأجزاء: 5.
📗2..3871- حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ
قَالَ: حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ: حَدَّثَنَا
سُفْيَانُ، عَنْ زُبَيْدٍ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ، عَنْ أُمِّ
سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَلَّلَ
عَلَى الحَسَنِ وَالحُسَيْنِ وَعَلِيٍّ وَفَاطِمَةَ كِسَاءً، ثُمَّ قَالَ:
«اللَّهُمَّ هَؤُلَاءِ أَهْلُ بَيْتِي وَخَاصَّتِي، أَذْهِبْ عَنْهُمُ
الرِّجْسَ وَطَهِّرْهُمْ تَطْهِيرًا»، فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ: وَأَنَا
مَعَهُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ؟ قَالَ: «إِنَّكِ إِلَى خَيْرٍ»: "
سنن الترمذي ج5 ص699 المؤلف: محمد بن عيسى بن سَوْرة بن موسى بن الضحاك،
الترمذي، أبو عيسى (المتوفى: 279هـ)، تحقيق وتعليق: أحمد محمد شاكر (جـ 1،
2)، ومحمد فؤاد عبد الباقي (جـ 3)، وإبراهيم عطوة عوض المدرس في الأزهر
الشريف (جـ 4، 5)، الناشر: شركة مكتبة ومطبعة مصطفى البابي الحلبي - مصر،
الطبعة: الثانية، 1395 هـ - 1975 م، عدد الأجزاء: 5 أجزاء.
ونیزکتاب الاربعین فی مناقب امھات المومنین ص 105+106
📗3.(2408) حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَكَّارِ بْنِ الرَّيَّانِ،
حَدَّثَنَا حَسَّانُ يَعْنِي ابْنَ إِبْرَاهِيمَ، عَنْ سَعِيدٍ وَهُوَ
ابْنُ مَسْرُوقٍ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ حَيَّانَ، عَنْ زَيْدِ بْنِ أَرْقَمَ،
قَالَ: دَخَلْنَا عَلَيْهِ فَقُلْنَا لَهُ: لَقَدْ رَأَيْتَ خَيْرًا،
لَقَدْ صَاحَبْتَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
وَصَلَّيْتَ خَلْفَهُ، وَسَاقَ الْحَدِيثَ بِنَحْوِ حَدِيثِ أَبِي
حَيَّانَ، غَيْرَ أَنَّهُ قَالَ: " أَلَا وَإِنِّي تَارِكٌ فِيكُمْ
ثَقَلَيْنِ: أَحَدُهُمَا كِتَابُ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، هُوَ حَبْلُ اللهِ،
مَنِ اتَّبَعَهُ كَانَ عَلَى الْهُدَى، وَمَنْ تَرَكَهُ كَانَ عَلَى
ضَلَالَةٍ " وَفِيهِ فَقُلْنَا: مَنْ أَهْلُ بَيْتِهِ؟ نِسَاؤُهُ؟ قَالَ:
لَا، وَايْمُ اللهِ إِنّ الْمَرْأَةَ تَكُونُ مَعَ الرَّجُل الْعَصْرَ مِنَ
الدَّهْرِ، ثُمَّ يُطَلِّقُهَا فَتَرْجِعُ إِلَى أَبِيهَا وَقَوْمِهَا
أَهْلُ بَيْتِهِ أَصْلُهُ، وَعَصَبَتُهُ الَّذِينَ حُرِمُوا الصَّدَقَةَ
بَعْدَهُ.
صحيح مسلم ج4 ص1874 المؤلف: مسلم بن الحجاج أبو الحسن
القشيري النيسابوري (المتوفى: 261هـ)، المحقق: محمد فؤاد عبد الباقي،
الناشر: دار إحياء التراث العربي - بيروت، عدد الأجزاء5:
No comments:
Post a Comment